الرئيسية     من نحن     اتصل بنا     تغذية RSS
مصادر: إصابة قاسم الريمي المسؤول العسكري للقاعدة في اليمن | هادي يرأس اجتماعا استثنائيا للجنة الأمنية والمجلس الاقتصادي الأعلى | سعوديتان تخطفان أطفالا وتحاولان تسليمهم لتنظيم قاعدة في اليمن | اليمن: السجن 15 سنة على عنصر في القاعدة شارك باغتيال اللواء قطن | صالح وهادي يتفقان على العمل وفق المبادرة بعيدا عن أهداف ثورة فبراير | صيادو حضرموت بشرق اليمن.. جوع في البر والبحر | اليمن: الأمن يطلق طبيبا أوزبكيا اختطفه مسلحون قبليون في مأرب | قتلى من القاعدة بقصف طائرة بدون طيار في أبين إثر غارة البيضاء | القبض على مخربين للكهرباء في نهم بصنعاء وعصابة تقطع بمناخة | إيقاف 15 ألف شخص حاولوا العبور من اليمن للسعودية في شهر ونصف
( آخر تحديث ) الاربعاء 2014/04/23 الساعة 23:33 ( صنعاء ) 20:33 ( جرينتش )
قحطان: الحرب الأهلية مستبعدة ومطلبنا رحيل الرئيس
2011/03/23 01:55
القيادي المعارض محمد قحطان

يمن نيشن- متابعات

أكد القيادي المعارض في اليمن محمد قحطان أن مطالب الشعب اليمني وتكتل المعارضة تتمثل في رحيل الرئيس علي عبدالله صالح، معتبراً أن فرصة الحوار غير واردة في الوقت الراهن نهائيا كون الرئيس من انقلب على كافة الحوارات السابقة.

ونفى الناطق الرسمي لتكتل اللقاء المشترك المعارض، عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح الإسلامي في حوار مع "الخليج" الاماراتية لقاء جمع المعارضة بقيادات عسكرية بهدف زحزحة الأزمة وتقريب الطرفين للعودة إلى الحوار.

مؤكداً أنه آن الوقت لرحيل الرئيس، ونفى أن يكون حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي يتزعمه هو نفسه حركة الاخوان المسلمين، وتحدث في الحوار عن ثورة الشباب اليمني وغيرها من القضايا:

*كيف ترى المشهد اليمني في ظل الاعتصامات والتظاهرات المطالبة باسقاط النظام؟

- المشهد اليوم يتكون من طرفين، الأول تقف فيه رموز الفساد في السلطة والثاني يقف الشعب بكل فئاته ومكوناته منهم الصامتون الذين يطالبون برحيل الرئيس علي عبدالله صالح وحتى مناصرو الحزب الحاكم خرجوا بمسيرات تؤيد مبادرات رئيس الجمهورية المتضمنة رحيله عن الحكم ولن يورث ويمدد، خرجوا تأييداً لهذا الرحيل والخلاف هو خلاف زمني متى سيرحل الرئيس، وإذا كان هناك إجماع بين اليمنيين فهو على رحيل الرئيس، وأعتقد أن أوانه ليرحل الذي نعتقد أنه أصبح مطلب الشباب وكافة أبناء الشعب من نساء ورجال المحتشدين في ساحات الحرية والتغيير والمعارضة ممثلة بتكتل اللقاء المشترك منحاز إلى مطلبهم للرحيل العاجل للنظام.

* ألا توجد فرصة لاستجابة المعارضة لدعوات الرئيس صالح المتكررة بالعودة إلى طاولة الحوار مع الحزب الحاكم؟

- لا توجد أي فرصة، فالرئيس هو من أوقف الحوار خلال سبع محطات، كان هو الذي يوقف الحوار منذ ما بعد الانتخابات الرئاسية حتى آخر محطة، فما الذي يجعلني أصدق انه قد أصبح جادا هذه المرة، وقد غير جلده وأنه خلق خلقاً آخر وإنه صار شخصاً غير الرئيس صالح الذي نعرفه؟

* لماذا رفضت المعارضة مبادرة الرئيس صالح الأخيرة التي تشمل نظاماً برلمانياً واصلاحات كنتم تطالبون بها؟

- من الصعب تسميتها مبادرة فهي أفكار أولية ذات طبعة يمنية لخطاب يقول فهمتكم وأعي مطالبكم، وأنا موافق على نظام برلماني وقائمة نسبية وغيرها من المطالب التي طرحتموها من قبل ورفضها، فجاء اليوم يقول موافق عليها وأعطيها لكم نفس حكاية "فهمتكم واعي مطالبكم".

* هل سيتم بعد الرحيل تنفيذ المقترحات التي شملتها مبادرة الرئيس صالح؟

- اليمنيون سيتحاورون ويتناقشون بصورة ليس فيها غلبة لطرف حيث سيشارك فيها الحراك الجنوبي والحوثيون والمعارضة في الخارج وممثلو الشباب في الساحات وتكتل المشترك المعارض وشركاؤه وتجلس كافة الأطراف إلى طاولة الحوار ويديرون حواراً من شأنه أن يحدد خارطة طريق المستقبل اليمني.

ما بعد الرحيل

* ما رؤيتكم لما بعد رحيل الرئيس صالح عن الحكم؟

- مثلما حصل في كل بلاد الله التي رحلت فيها الأنظمة الفاسدة من أوكرانيا إلى تونس ومصر وغيرها من البلدان تقوم فترة انتقالية تدير حواراً وبعده تتم إجراءات انتخابات وعلى هذا ينتقل الناس إلى الوضع الطبيعي.

* هل أنتم جاهزون لهذا الانتقال؟

- الشعب اليمني جاهز لكافة تبعات المرحلة المقبلة.

* هل سيدخل الانتقال إلى النظام البرلماني ضمن خطة المعارضة لخريطة الطريق لمستقبل اليمن؟

- هذه رؤيتنا، لكنها ليست إلزاما على الأطراف الأخرى حيث سنطرحها على طاولة الحوار ويتم مناقشتها.

* حالياً، أين المعارضة من مطالب الشارع؟

- الشارع تعبير عن الشعب الذي يعد المالك والمتصرف وصاحب المصلحة الحقيقية من التغيير واليوم خرج الشعب وقال كلمته بإسقاط النظام، ونحن جزء أصيل من هذا الشارع.

* ماذا عن علاقتكم بمعارضة الخارج، ألا يوجد تواصل معهم؟

- نحن في المعارضة ممثلة بتكتل المشترك قد فتحنا خطوط تواصل مع كافة ألوان الطيف السياسي بما فيها السلطة.

لا سيطرة من لون واحد

* لوحظ سيطرة حركة الأخوان المسلمين على ساحات الاعتصامات في اليمن عكس ما حدث بمصر أن الأخوان المسلمين ظهروا متأخرين، لماذا؟

- هل يوجد أخوان مسلمون في اليمن؟ لأول مرة أسمع عن وجود أخوان مسلمين.

* متمثل بحزب الإصلاح الذي أنت فيه عضو الهيئة العليا؟

- يطلق علينا اسم التجمع اليمني للإصلاح والوضع الطبيعي أن تنادي إنساناً بما يسميه نفسه.

* يشكو الشباب في ساحة التغيير من سيطرة اللون الواحد المتمثل بحزب الإصلاح؟

- لم يعد للإصلاح موقف سياسي منفرد خارج تكتل اللقاء المشترك، فالقرار السياسي له صار قراراً مشتركاً وقد رحلنا قرارات مؤسساتنا وأحلنا قرارات بما يتعلق بالشأن الوطني إلى أروقة أحزاب وهيئات تكتل المشترك، ولم تعد الأمانة العامة والهيئة العليا والمؤتمر العام تتخذ قرارات منفردة وما يصدر عنها يعتبر بمثابة مقترحات مطروحة لهيئة تكتل اللقاء المشترك، وبالتالي لا مجال للحديث عن ظهور منفرد واستئثار،هذا كلام لا معني له من الصحة.

* الحزب الحاكم يتهمكم باستغلال الوضع الراهن والدفع بالشباب إلى التظاهرات والخروج إلى الشارع؟

- هذا يعتبر شرفاً ندعيه جميعا ونعلنه ونردده وننادي عبر صحيفة "الخليج" الشباب وشابات اليمن وكافة فئات المجتمع أن يهبوا للاعتصام، يناضلون نضالاً سلمياً حتى يسقط النظام ويرحل الرئيس وقد آن رحيله "وطفح الكيل".

أمريكا والزنداني

*عادت مجدداً الولايات المتحدة عبر سفيرها باليمن تطالب بالشيخ عبدالمجيد الزنداني الذي أدرج اسمه ضمن قائمة المطلوبين على ذمة الإرهاب، برأيك لماذا جاء الطلب في هذه الفترة خاصة انه اختلف مع الرئيس صالح؟

- هذا كلام غير صحيح تروج له السلطة في الوقت الضائع، وهو يبرر لي كشخص لماذا كان الشيخ عبدالمجيد في الفترة الماضية يصالح الرئيس وتهرب من انتخاب منافس صالح وكنت ألومه، لكن بعد هذا الحديث من قبل السلطة أدركت مقدار ما كان يتعرض له الزنداني من ضغوط وعذرته بأثر رجعي.

* يعني أنت لم تأخذ ما جاء عن السفير الأمريكي؟

- لم يتحدث السفير الأمريكي ولم يطلب تسليم الشيخ الزنداني للولايات المتحدة، هذا كلام قالته السلطة.

* ما صحة ما تردد عن لقاء جمع قيادات في المعارضة

مستقبل اليمن

*كيف ترى مستقبل اليمن في ظل هذه الاحتجاجات والاعتصامات المطالبة برحيل الرئيس صالح؟

- أشعر أن هذه الثورة السلمية للشعب ستوصل اليمن إلى دولة مدنية ديمقراطية ومؤسسية، دولة لكل اليمنيين لا تغلب فيها مجموعة على أخرى ومؤشر ذلك أن الشعب كله قد نهض وخرج إلى الشارع، ونتحدث اليوم وأبناء محافظة الحديدة يتصدون بصدورهم العارية للغازات السامة والرصاص الحي ولتصرفات البلطجية وقبلهم قد فعلها أبناء كافة المدن اليمنية، عندما ينطق الشعب دليل على وجود إرادة للانتقال الديمقراطي التي لم تقم بها نخبه نيابة عنهم بل قام بها الشعب اليمني بنفسه، ولم تحدث مثل هذه الظاهرة في التاريخ الإنساني إلا مدخلا لنهضة الشعوب ولبناء سلطة وطنية مسؤولة أمام الشعب وتحت رقابة الرأي العام اليقظ وهو شرط أساس من شروط التحول الديمقراطي، هذه الحركة والثورة السلمية تؤكد بأن هناك رأي عام يقظ مثل ما حدث في تونس ومصر.

* مراقبون يقولون إن الأمريكيين منحوا الضوء الأخضر للرئيس صالح لاستخدام العنف ضد المعتصمين؟

- الأمريكيون لم يعطوا الضوء الأخضر لصالح لاستخدام العنف كون الإدارة الأمريكية برئاسة أوباما حريصة علي تحسين سمعتها داخل العالم الإسلامي وتبذل جهودا في هذا الجانب وتعلن صراحة وقوفها مع الشعوب في مطالبها، كما أعلنوا في مصر وتونس واليمن وهذا الموقف سوف يفتح باباً جديداً بين العالم الإسلامي والغرب بصورة عامة، وكانت دعوتهم للحوار هي دعوة نابعة عن حرص صادق، واعتقد أن السلطات اليمنية حاولت استغلال الدعوة للحوار لتعتبرها إذناً لإطلاق النار على المعتصمين.

* هل من الممكن أن تتنازل أمريكا عن حليفها الرئيس صالح وتقف مع إرادة الشعب اليمني؟

- لا اعتقد أن أي إدارة أمريكية تستطيع أن تتخذ هذا القرار حتى ولو رغبت وفرضت عليها مصالحها لوجود رأي عام من الشعب الأمريكي ورقابة وشفافية، وإذا تبين تورط تلك الإدارة أنها أعطت الضوء الأخضر لرئيس ما كي يمارس العنف ضد شعبة اعتقد أنه سيتعرض لنكبه سياسية في بلده.

* هناك تخوف لدى الشارع اليمني من أن يؤدي استمرار التظاهرات والاعتصامات إلى حرب أهلية، ما رأيك؟

- النظام هو من يسوق لهذه المسألة ويصور للشعب أن الثورة الشعبية السلمية ستتحول إلى حرب أهلية، والشعب اليمني شعب حضاري لا يمكن أن ينجر إلى مثل هذه الدعوات، والشعب اليمني شعب أصيل حضاري لا يقل عن أشقائه في تونس ومصر بل أننا أصل العروبة والمصريون عندما يتصرفون ذلك التصرف نعتبرهم امتداداً لنا ونحن امتداد لهم، وسنستعين بهم إذا لزم الأمر في أية ثورة قادمة، وهم اليوم شكلوا لنا مصدر الهام في هذه الثورة القادمة استدعاء التجربة.

ولدى شباب اليمن القدرة الكافية من الوعي والإدراك ما يجعلهم أكثر قدرة على إدارة الدولة من هؤلاء الرموز ورموز الفساد الذين تعفنت البلاد من فسادهم.

الخليج

Bookmark and Share
التعليقات ( 7 )
 
1 - مطلع
اللة يكفي اليمن
اللة يكفي اليمن شر الاحزاب جميعا فما جئنا منكم الا الجوع والدمار واالتعصب الحزبي دمرتم البلاد جميعا فلتذ هبو للجحيم فر قتم بين الاخوة في بيت ووطن
 
2 - الهمداني
يرحل قحطان
هذا رجل غير اخلاقي واتضحته صورته من تصريحاته الرئيس لن يرحلوالراحل هو قحطان واشباهه
 
3 - فاهم
من قحطان هذا قحطه الله باالبلاء
اذا كان قحطان يصرح باالاكاذيب فكلامه مردود عليه ونحن لا نحب هذا الشخص لانه اساسا فاسد
 
4 - محرق الطرفين
راي
قحطان رجل شريف.ياريت يرحل والزنداني مع صالح
 
5 - قارئ
تيلسكوب الفلكي قحطان اعمى
قال لك يستبعد حرب اهلية في اليمن لا ادري على اي اساس استند هذا العنوان مع ان المعطيات على الواقع تقول غير ذالك وان اليمن مرشحة لحروب بين احزاب القاء المشترك وحروب مذهبية وحروب قبلية وحروب بلاطجة وشطار وفهلويين وحروب خونة وعملاء اقليميين ودوليين .
 
6 - شرعوب
علي طالح سبب كل فتن اليمن
اليمن في كل الاحوال لن يكون أسوأ مما هو عليه الآن برحيل الطاغية الفاسد المستبد علي كيماوي محمد قحطان رجل عظيم وهو من أبناء اليمن والمعارضة جزء من اليمن الواحد وكلامه صائب وسديد. يمن جديد يمن واحد بلا فساد بلا بلاطجة بلا عنصرية بلا جهل بلا فقر بلا مرض
 
7 - ناصر الاشعر
حلاوت القول
محمد قحطان عنما تحدث عن الزحف حسبه من الشباب ولاكن عندما تاكدت من الرجل هذا وجدته انسان له تجربه فكريه كانت في الماضي او الحاضر نحترم اقواله ونشد يده عليها كونها زلزلت اركان النظام اكثر من اي تصريح اخر لك مني التحيه وتقدير
أضف تعليقك
الأسم *
الموضوع *
نص التعليق *
ملاحظة : يجب أن لا يزيد طول التعليق عن 300 حرف
   RSS   RSS   RSS